الشاعر الدكتور : محمد أبو النصر /حاورته: ليلاس زرزور

الحوارات واللقاءاتFEATURED

Suliman Al-Saqqar

2 min read

مساء المحبة والسلام

الشاعر السفير د.محمد ابو النصر
من مواليد الاردن عام 1970

رئيس و مؤسس،الاتحاد الدولي للكتاب العرب
مؤسس الاكاديمية الدولية للكتاب و المفكرين المثقفين العرب
مؤسس أكاديمية رائدات في السلام العالمي
.
حاصل على درجة الماجستير في الادب الإنجليزي من جامعة بيروت العربية 1997 .
دكتوراه في العلاقات الدولية و الدبلوماسية من جامعة هيوستن الأمريكية
و مثلها من المؤسسة الدولية للتدريب والاستشارات من جمهورية مصر العربية العربية.

عدد ثلاثة دبلومات في علم النفس التربوي و التأهيل التربوي من جامعة بيروت و علم النفس الاساسي من جامعة اليرموك الأردن اعوام 1990و 1993و 1996و دبلوم في قراءة الجسد من بريطانيا عام 1999.

الآن يدرس في أكثر من جامعة عن طريق الإنترنت و الإنتساب في مجالي القانون و الإعلام …

كان لنا معه هذا الحوار الماتع القيم ..

1- شاعر امتزج شعره بعبق الحياة كيف تقدم نفسك للقراء ؟

اقدم نفسي كإنسان بسيط آمن بأنه لا مستحيل تحت الشمس اذا ملكنا الإرادة والتصميم و الهدف السوي القويم لأي عمل او حتى حلم . واقول بأن الشعر موهبة و فطرة و ليس صناعة و علم .

2- كغيرك من الشعراء والقامات الأدبية الكبيرة لابد أن تكون لديك بدايات على درب الأدب والكلمة الجميلة متى وأين بدأت تجربتك الشعرية ؟

صدقيني استاذتي ليلاس اذ قلت انني لم اؤمن بعد بأنني قامة ادبية كبيرة و لكن أشكرك جدا لهذا .و اما بالنسبة للبداية فأقول كل رحلة تبدأ بخطوة ولكن رحلتي للأدب بدأت بمعاناة مؤلمة لفقد عزيز عليّ فكانت البداية قفزة و صحوة .

3- ما هي المواضيع والقضايا التي تعتمدها في كتاباتك ؟

إعتمدت في كتاباتي الغزل العذري و بدأت ذلك بعدة قصائد عمودية و من ثم تحولت للنثرية والخاطرة لانها تفسح المجال الاكبر و لا تقيدني بقافية او وزن . أحسست أن النثريه تعطيني حرية التعبير أكثر ،و من بعد ذلك تنقلت بين الكتابات الوطنيه و هموم المجتمع و حتى الشعر الساخر تطرقت إليه أحيانا.

4- كيف تقيم الحركة الثقافية في الساحة العربية ؟

للأسف الشديد أقول أنه لا توجد ساحة حتى للثقافة . إذ كما نشاهد اصبحت ثقافتنا موضه و معظم المثقفين الذين نشير اليهم بالبنان اصبحوا متابعين لهذه الموضه بحجة التقدم العلمي . و لا ننسى ظاهرة الإقطاع الأدبي السائدة هذه الأيام للأسف.

5- ما هي الشروط التي ينبغي أن تتوفر للشاعر الناجح ؟

اتوقع أنه ينبغي للشاعر أولا أن يكون ملهَما و ملهِما وهذا الأهم و باقي الشروط هي مكملات كالإحاطة باللغة و الأدب والحصافة و أهمها التواضع حيث كون الشاعر أديبا فلا بد أن يكون مؤدبا متلقّيا اكثر من ملقُياً. الا في بعض الظروف.

6- كيف تكتب القصيدة هل هي نتيجة تأثرك بموقف معين أم تأتي عفو الخاطر أو أنك قادر على الكتابة في كل الظروف ؟

بدايتي الشعرية كانت كما أسلفت معاناة لفقد عزيز . ومن ثم باتت فترات من الالهام كلما أتتني كنت اكتب افكارا ومن ثم اصيغها. و الان أراني أكتب بكل الظروف والحمد لله.

7- أي المدارس الشعرية الأقرب إلى شاعرنا ؟

لا أستطيع الجزم بذلك ولكن الآن انا مع الحداثة بالشعر ،لأن لغتنا العربية هي لغة و لّادة قابلة لأن تستوعب الكثير من اللغات لذلك لسنا بحاجة للتقوقع ضمن تفعيلات و قيود مع احترامي و كل تقديري للقصيدة الفراهيدية. التي أعشقها و احبها وأكتبها احيانا لأنها الهوية و التراث و الأصل .

8- هل يتقاطع إرضاء الذات مع أرضاء القراء عندما تكتب القصيدة ؟ وكيف يتم التوازن بينهما..؟

سؤال وجيه جدا .
نعم استاذتي يتقاطعان و بكثرة هذا الزمان و ذلك لأن الشاعر الان يسعى للكسب فيبتدع الشعر على أهواء الآخرين . و نادرا ما يضع نفسه و ذاته إلا من رحم ربي. و اتوقع ان التوازن بينهما لا يكون الا بالمقولة و التي اصبحت قاعدة عالميه وهي ( أعذب الشعر أكذبه ) فاتوقع انه لا مانع للكذب بين السطور حيث يمكن ارضاء الذات بالرمز و الاخرين بما يطلبون .

9- مارأيك بمكانة المرأة العربية هل نالت حقوقها أم انها مازالت تعاني وينقصها الكثير ؟

للأسف المرأة العربية ما زالت تنطوي تحت العادة والتقليد مع ان الاسلام اتى وحررها و عززها و كذلك الاديان فعلت الا ان التشدد و العادات القديمة طغت على حقوقها . و بالساحة العربية بالذات و ذلك لاسباب من الطرفين سواء الذكور او الاناث .

10- ما رايك بالمسابقات الشعرية والأدبية وكيف باعتقادك تُقيم النتائج وهل هي عادلة ومنصفة بحق الشعراء ؟

المسابقات الشعرية والأدبية شيء محبب و رائع و لكن رأيي بما نراه اليوم هو انها ليست عادلة ابدا ،بل و أجزم بانه الفائز بالمسابقات غالبا يعرف اسمه حتى قبل اقامة المسابقة .
و اعتذر من هذا الرد فلا اخص احدا ابدا

11- هل يشيخ الإبداع في سن معين ؟

الابداع لا يشيخ ابدا بل يتمدد و يصبح اجمل و اكثر الهاما بتقدم السن والعمر
إلا ذلك الابداع المصطنع فلا وجود له الا في قواميس المتزلقين و متسلقي الابداع على ساحات الشهرة .

12- ما النتاجات الفكرية والأدبية التي قدمها الشاعر للمكتبة الإنسانية ؟

لدي ديوان واحد و لم اتجرأ على طباعته ابدا و ذلك لأسباب خاصة و يتكون من اكثر من 3000 قصيدة نثريه وخاطره و بعض المقفى العمودي اسم الديوان ( تمتمات) لانه صدر حقا بتمتمه كنت اشعر خلالها اني ما بين عالمين . كمصاب بالحمى او الصرع او كشخص في برزخ الاكوان .
ومن فكرة الحسنة الجارية او السيئة الجارية لم انشر بالسوق اي من هذه القصائد او الاعمال .

{{تجليات النوى}}
ما للنوى قاتلي يامهجتي تيهي
كيف الفراق وقد ذقنا ثوانيه
وكيف تهنأ روحي في تدللها
وكيف يهدأ قلبٌ قد حويتيه
وكيف يأتي الكرى مسترخياً دلعا
وذي طيوفك مازالت تداريه
اسائل الحسن فيكِ كيف يجذبني
ام في الكواليس امرٌ انتِ تخفيه
سياب ليلك صارت اربعا ولها
لونُ البهاء جميلٌ إن نسجتيه
اضاءها نور وجه مشرقٍ فبدت
كالبدر تنشر ضوءٌ في لياليه
ابالجمال تناديني مدلهةٌ
وبالتدلل عن بعد اناجيه
اتعلمين خمور الحب اشربها
ليحلوَ المر مثل القطر في فيه
مهلاً عليَّ يصل الجرح قاتلتي
مهلا عليَّ وهذا القلب راعيه
هذا الجمال المصفى جل بارئه
طوبى لحسن بهذا القد ذي التيه
ورود حبك كيف اليوم اقطفها
وانتِ د ون عناء قد ملكتيه
روضتُ قلباً اثرتِ نبضه ابداً
عاش الهوى شغبا هل من يجاريه
من قبل كانت له عينان ما برحت
تنام ملء الكرى هلَّا رأيتيه
ولجتِ باب وتيني مثل نبضته
يا سعدَ قلبٍ رقيق قد ولجتيه
ياحمرةالوجه من في الخدهيجها
حياء وجهك هل مازال يضنيه
يهيم في الصبح لباً شاردا فطناً
وفي المساءات سوداءٌ لياليه
يقضي لياليه حسراتٍ بها ندمٌ
وان رايتيه يبكي سوف تبكيه
اتعذليه ؟ فكيف العزل يردعه
بالعزل شوقاً وناراً قد تزيديه
حريق قلبك لا يقوى عليه سوى
سيل من الماء فوق النار يأتيه
لقاؤك الحلو مثل الماء اشربه
كالبلسم الحلو يشفيني فاشفيه
رفقاً بقلبٍ رهيفٍ كاد يقتله
سهم التدلل قولي هل منعتيه

13- كيف تجد العلاقة بين الشاعر والناقد ؟
يجب ان تكون العلاقة بينهما كالمكمل و المتمم .و ذلك لان النقد صنو الادب . ولكن ما نراه اليوم للاسف حرب شعواء لانه و للاسف الشاعر ليس شاعرا و النقد ليس بناقد .
و كليهما يرتدون ما ليس لهم . و ذلك للاسف ايضا لان الشعرء و النقاد الحقيقين انزووا على انفسهم لاكثر من سبب و بالذات لزيف ما نراه بهذه المجتمعات عبر منصات التواصل الان.

14- كيف ترى مستقبل الشعر العربي بعد انتشار أشكال جديدة غزت الساحة الأدبية كالنثر والهايكو والقصيدة السردية ؟

كما أسلفت انا مع الحداثة و لكن مع الحفاظ على الأصل ، ولكن أرى بان هناك الكثير من المتطفلين على هذا الفن السامي العريق . و حقيقة أرى ان الشعر بخطر كبير و كذلك الثقافة و الادب العربي. لدخول مسميات اجنبية عليه .

15- هل برأيك مازالت ظاهرة الشاعر النجم موجودة بعد وفاة أحمد شوقي ومحمود درويش ونزار قباني … ؟

ما اكثرها هذه الظاهرة هذه الايام مع منصات التواصل و لكثرة الشعراء هذه الايام. فنرى كل الناس شعراء وكلهم نقاد . لكثرة الصفحات و متسولي اللايكات و التعليقات تم منح كل من كتب الحرف لقب شاعر و ناقد و ذلك للاسف لمجرد انه يتفاعل بصفحات وهمية ،فاختلط الحابل بالنابل .

16- هل تستطيع أن تقول أنك كتبت القصيدة التي تريد كتابتها وتعتبرها القمة فيما كتبت؟

لا ابدا لم اكتب و ما زلت أتعلم . فاذا اردت القول بانني كاتب و شاعر فلا بد لي ان اتعلم و اتعلم و أتلقى النصيحة ..

15- هل برأيك مازالت ظاهرة الشاعر النجم موجودة بعد وفاة أحمد شوقي ومحمود درويش ونزار قباني … ؟

ما اكثرها هذه الظاهرة هذه الايام مع منصات التواصل و لكثرة الشعراء هذه الايام. فنرى كل الناس شعراء وكلهم نقاد . لكثرة الصفحات و متسولي اللايكات و التعليقات تم منح كل من كتب الحرف لقب شاعر و ناقد و ذلك للاسف لمجرد انه يتفاعل بصفحات وهمية ،فاختلط الحابل بالنابل .

16- هل تستطيع أن تقول أنك كتبت القصيدة التي تريد كتابتها وتعتبرها القمة فيما كتبت؟

لا ابدا لم اكتب و ما زلت أتعلم . فاذا اردت القول بانني كاتب و شاعر فلا بد لي ان اتعلم و اتعلم و اتلقى النصيحة و ابحث اكثر و اسبر غور المعاني اكثر لاكتب شيئا فريدا يستحق ان اقول عنه ويقول عنه الاخرون عملا ادبيا .
اتمنى حقا ان اتمكن من ذلك.

$ سحر الحب $
قالت: اخي والكذب يملأ وجهها
يا ليت مثلي من يكون اخاكِ
ذقتُ الهوانَ وبعض مائي علقمٌ
لبساطتي مازلت قيد هواك
إن الاخوةَ خصلةٌ خلاقةٌ
وشهامةٌ دلّي على مرساكِ
يكفيكِ لعباً يا لعوب تريثي
وكفاكِ كذباً بالقلوب كفاكِ
ان الاخوةَ يا غبية ضيعةً
فتعاوني فالسر فيه يداك
ان كنتِ باقيةً على عهد الهوى
وحياة عينك لن احب سواكِ
فعلى ملامحكِ الحسان تغيِّرٌ
هيا افعلي ان كنت ظل رباكِ
ان القلوب الا تراها لقمةٌ
للحب سائغةٌ فماذا دهاكِ
قالت أحبك هل اصدق ما ارى
وسألتُ قلبي كي ينال رضاكِ
قالت اجس النبض يكفي انني
مازلت في الدنيا اسير هواكِ
انفقتُ عمري في هواك فكيف لي
بعد الغرام الحلو ان انساكِ
سحر العيون إلى هواكِ يشدني
ماذا اقول وقد دنت شفتاك
نحوي وصار الشهد يقطر منهما
وعلى الشفاه السمر خمر لماكِ
هذي النجوم تمايلت وتراقصت
سحر البريق تنيره عيناكِ
والبدر غطاه الخسوف الا يرى
ان الضياء يشف نور سناكِ
والورد اتعبه الذبول بخدرهِ
من ضوع عطرٍ سره خداك

سهري الطويل وذي الكواكب سلوتي
حسبي بانك جنتي وملاكي

17- هل تحدثنا عن مشاريعك الثقافية والشعرية الأدبية المستقبلية ؟

مشاريعي ما هي الا رحمة ربي اولا ، و ذلك من خلال عمل جيد فيه فائدة للاخرين و أسعى لذلك بكل طاقة و إن شاء الله سأعلن عن ذلك بوقته .

18- ما رأيك يالشعر الصوفي والشعراء الصوفيين وطريقة تناولهم للموضاعات الشعرية ؟

الشعر الصوفي احد اهم اركان الشعر حيث اضاف للشعر معانٍ جديدة و اركان رائعة . و فيه من الجمال والصدق ما لم نراه بكثير من الاشعار العربية .

19- هل كثرة التعليقات تدل على نجاح القصيدة أم أنها نوعا من المجاملات .. أو أنها على مبدأ إن تعلق لي سأعلق لك ؟

كما اسلفت استاذتي هذا البحر الازرق خلط الحابل بالنابل ، و لم نعد نرى للابداع عنوانا الا من رحم ربي و لا اخص احدا . ولكن هناك كتاباً و شعراء سبروا غور الكلمة و المعاني و اجادوها و هؤلاء ترفع لهم القبعات . و لكن اوجه لهم رساله واقول لا تبخلوا بعلمكم و معرفتكم و تواضعوا لمستوى المبتدئين و خالطوهم بالرأي و المعرفه.

20- كلمة تهمس فيها بأذن الشعراء والشواعر ..

أنتم الان الرمز الذي تتغنى به لغتنا العربية و أنتم واجهتها الادبية ،فلا تتركوها بقاع القاع و تعالوا نتكاتف لنرتقي بهذه اللغة و نعيد لها امجادها و هيبتها بين الاداب العالمية ..

شكرا لحضوركم ومتابعتكم أحبتي ..
دمتم بود ..

ليلاس زرزور

Related Stories